منتدى ثقافي تعليمي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغــــــــــــــــــــــــراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصديق الوفي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 67
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 30/11/2011
العمر : 20
الموقع : mehammed.derrer41@gmail.com

مُساهمةموضوع: الغــــــــــــــــــــــــراب   الخميس ديسمبر 15, 2011 2:59 pm


في القصص الدينية

جاء ذكر الغراب في القرآن في قصة ابني آدم عليه السلام "وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آَدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآَخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31) مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32)) .. المائده

لولا أن للغراب فضيلة وأموراً محمودة، وسببا ليس لغيره من جميع الطير، لما وضعه الله تعالى في موضع تأديب الناس، ولما جعله الواعظ والمذكِّر، وأنه مبعوث من الله لذلك الأمر من دون سائر الطيور.
كما ذكر في قصة نوح، كما وردت في سفر التكوين (8 : 6-Cool حيث أرسله نوح لمّا غرقت الأرض في الطوفان ليأتيه بالخبر فتأخّر.

في العربية

تكرر اسم الغراب في التعابير والأمثال العربية من ذلك:

صُرَّ عَلَيْهِ رِجْلُ غُرَابٍ: أي ضاق عليه الأمر أو المعاش ؛
طَارَ غُرَابُهُ: أي شاب رأسه ؛
غُرَابٌ أَبْقَعُ، أي خبيث ؛
لاَ يَطِيرُ غُرَابُهَا (ويقال على الأرض الخصبة الكثيرة الثمار؛
وَجَدَ تَمْرَةَ الغُرَابِ: أي وجد ما أرضاه...

عجائب عن الغراب

ذكر الغراب في القرآن الكريم في عدة مواضع ، منها تعليم بني أدم كيف يواري سوءة أخيه . وقد درس الأوروبيون الغراب ومجتمعاته ، فهو يعيش في جماعات وأسراب . إلا أن زوج الغربان يعيشان طول عمرهما مع بعض (مثل البشر) ، وإذا اقترب ذكر غريب من زوجة الغراب فتقوم بضربه حتي يبتعد عنها .

والغربان لا تخاف لا من الصقر ولا من النسر ، بل إنها تقترب من النسر حين يأكل من فريسته وتستقر قليلا ، ثم تبدأ في مطاردته ، فتطير الغربان وتنقض عليه طائرة فيضطر إلى خفض رأسه حتي لا يصدمه الغراب بجناحه أو بذيله . وبعد عدة مرات من تلك المناورة يزهق النسر ويطير تاركا الباقي من فريسته فتأكلة الغربان.

ويراعي زوج الغربان نسلهما في العش ويجلبون لهم المأكولات . وإذا حام بالقرب أحد الصقور تجد ان الأبوين ينطلقان في عنان السماء ويبدآن مطاردة الصقر طيرانا حتى يختفي من المنطقة ، ويبتعد الخطر عن نسلهما .(1)
الغراب يعد إلى 9

ربما كان الغراب هو الحيوان الوحيد الذي يستطيع العد حتى العدد 9 . كان ذلك بالمشاهدة : سكن غراب بالقرب جحر أرانب وكان يسكنه 9 من الأرانب . من المعروف أن الغراب مغرم بجمع المأكولات والأشياء البراقة . فلوحظ أن الغراب كان يقف منتظرا على شجرته حتى تخرج الأرانب وتغادر جحرها ، وكان لا يقترب من الجحر للبحث عن أشياء إلا بعد مغادرة الأرنب التاسع الجحر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://     mehammed.derrer41@gmail.com
 
الغــــــــــــــــــــــــراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علماء الغد :: الطيور-
انتقل الى: